برق للتحميل فقط

الخميس، 13 ديسمبر 2012

بلاغة الصف الثالث الثانوي (علم البيان)


المدرسة الإلكترونية السودانية
علم البيان
أولاً : التشبيه
                                                        
علم البيان 
 البيان لغة: الكشف والظهور.
              اصطلاحاً: أصول وقواعد يُعرف بها إيراد المعنى الواحد بطرق متعدّدة وتراكيب متفاوتة: 
من مباحث علم البيان : 1- التشبيه     2- الاستعارة       3-الكناية      4 -المجاز المرسل
أولاً : التشبيه 
التشبيه لغة: هو التمثيل، يقال: (هذا مثل هذا وشبهه).
              اصطلاحاً: هو عقد مماثلة بين شيئين أو أكثر يراد إشراكهما في صفة من الصفات بإحدى أدوات 
                           التشبيه لغرض يريده المتكلّم.
أدوات التشبيه
أسماء : (شبه  - مثل – ومماثل – مشابه - نظير)
فعـــــــال : (يشبه - يماثل  - يضارع – يحاكي)
حــروف : (الكاف - وكأن )  .

مثل : محمد كالأسد في الشجاعة - البنت كالقمر في الجمال .
فائدة التشبيه: أن الصفة المراد إثباتها للموصوف، إذا كانت في شيء آخر أظهر، جعل التشبيه بينهما وسيلة لتوضيح الصفة، كما تقول: (زيد كالأسد)حيث تريد إثبات الشجاعة له، إذ هي في (الأسد) أظهر.

أركان التشبيه :  
1. المشبه       2. المشبه به            3. وجه الشبه       4. أداة التشبيه
محمد
كـ
الأسد
في الشجاعة
مشبه
أداة التشبيه
مشبه به
وجه الشبه
(1) مُشََّبه : وهو الموضوع المقصود بالوصف ؛ لبيان قوته أو جماله ، أو قبحه . 
(2) مُشَبَّه به : وهو الشيء الذي جئنا به نموذجاً للمقارنة ؛ ليعطي للمشبه القوة أو الجمال ، أو القبح ، ويجب أن تكون الصفة فيه أوضح . 
(3) ووجه الشبه : وهو الوصف الذي يُستخلص في الذهن من المقارنة بين المشبه و المشبه به ، أو هو الصفة المشتركة بين الطرفين المشبه و المشبه به . 
(4) وأداة التشبيه : هي الرابط بين الطرفين .
أنواع التشبيه
مفرد
مركب
مفصل
مجمل
بليغ
تمثيل
ضمني
(أ) أولاً : التشبيه المفرد : وهو تشبيه لفظ بلفظ .
أنواع التشبيه المفرد :
1 - مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
2 - مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
3 - بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي المشبه و المشبه به .
1 - تشبيه مُفَصَّل : عندما نذكر الأركان الأربعة .
مثل : العلم  كالنور  يهدي الذي يطلبه (كل الأركان مذكورة)
العلم
كـ
النور
يهدي الذي يطلبه
مشبه
أداة التشبيه
مشبه به
وجه الشبه
2 - تشبيه مُجْمَل : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه ، أو أداة التشبيه .
 مثل : العلم كـالنور (حُذِف وجه الشبه )
العلم
كـ
النور
مشبه
أداة التشبيه
مشبه به
ومثل : العلم نور يهدي كل من طلبه (حُذِفت أداة التشبيه )
العلم
نور
يهدي كل من طلبه
مشبه
مشبه به
وجه الشبه
 3 - تشبيه بليغ : وهو ما حُذِف منه وجه الشبه و الأداة ، وبقي المشبه و المشبه به .
ومثل : العلم نور (حُذف وجه الشبه و الأداة)
العلم
نور
مشبه
مشبه به
أو مثل : الجهل موت والعلم حياة .

الصور التي يأتي عليها التشبيه البليغ :
أ - المبتدأ والخبر : الحياة التي نعيشها كتاب مفتوح للأذكياء.
                         الكريم بحر         أن  الكريم بحر           كان الكريم بحر                
ب - المفعول المطلق :  تحلق طائراتنا في الجو تحليق النسور - مشى الجندي مشي الأسد .
                          ثبت المقاتلون ثبوت الجبال    -  راغ روغان الثعلب - إنطلقت الخيل إنطلاق الرياح  
جـ - المضاف (المشبه به) والمضاف إليه (المشبه) : كتاب الحياة -ذهب الأصيل على لُجَين الماء 
                         خرجت الأمة من ظلام الجهل إلي نور العلم - لبست ثوب العافية      
د - الحال وصاحبهـا : هجم الجندي على العدو أسداً - وقف الجنود صفا - تفجرت الثورة بركانا.
هـ - اسم إن وخبرها : إنك شمس -أن  الكريم بحر
و- اسم كان وخبرها : كان الكريم بحر اً     - صار محمد أسداً
******
(ب) ثانياًً : التشبيه المركب :
أنواع التشبيه المركب : 
1 - تشبيه تمثيلي : هو تشبيه صورة بصورة ووجه الشبه فيه صورة منتزعة من أشياء متعددة .
مثل : قول الله تعالى : (مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ ) 
      شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء و المساكين 
       بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة .
و كقول علي الجارم في العروبة :
        توحّد حتى صار قلباً تحوطه ** قلوب من العُرْب الكرام وأضلع 
          حيث شبه هيئة الشرق المتحد في الجامعة العربية يحيط به حب العرب وتأييدهم بهيئة القلب الذي تحيط به الضلوع .
قال تعالى في شأنِ اليهود : (مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً ...). 
            حيث شبهت الآية حالة وهيئة اليهود الذين حُمَّلوا بالتوراة ثم لم يقوموا بها ولم يعملوا بما فيها بحالة الحمار الذي  يحمل فوق  
                       ظهره أسفاراً (كتباً) ، فهي بالنسبة إليه لا تعدو(لا تتجاوز) كونها ثقلاً يحمله . 
2 - تشبيه ضمني : وهو تشبيه خفي لا يأتي على الصورة المعهودة ولا يُصَرح فيه بالمشبه و المشبه به ، بل يُفْهم ويُلْمح فيه التشبيه من مضمون الكلام ، ولذلك سُمّي بالتشبيه الضمني ، وغالباًً ما يكون المشبه قضية أو ادعاء يحتاج للدليل أو البرهان ، ويكون المشبه به هو الدليل أو البرهان على صحة المعنى . 
* التشبيه الضمني قضية وهي (المشبه) ، والدليل على صحتها (المشبه به) .
قال المتنبي في الحكمة : من يهُن يسهُل الهوان عليه **  مـا لجُـرحٍ بميّت إيـلامُ
ما سبق نلمح فيه التشبيه ولكنه تشبيه على غير المتعارف ، فهو يشبه الشخص الذي يقبل الذل دائماً ، وتهون عليه كرامته ، ولا يتألم لما يمسها ، بمثل حال الميت فلو جئت بسكين ورحت تقطع أجزاء من جسده ما تألم ولا صرخ ولا شكى ولا بكى ؛ لأنه فقد أحاسيس الحياة ، وبذلك يكون الشطر الثاني تشبيهاً ضمنياً ؛ لأنه جاء برهاناً ودليلاً على صحة مقولته في الشطر الأول.
قال ابن الرومي : قَدْ يَشِيب الْفَتَى وَلَيْسَ عجيباً **  أَنْ يُرَى النَّورُ في الْقَضِيبِ الرَّطيبِ 
يقول الشاعر : إن الشاب الصغير قد يشيب قبل أوان الشيب ، وهذا ليس بالأمر العجيب ، وليدلل على صحة مقولته أتى لنا بالدليل و هو أن الغصن الغض الصغير الذي مازال ينمو قد يظهر فيه الزهر الأبيض ، فهو لم يأْت بتشبيه صريح ولم يقل : إن الفتى وقد ظهر الشيب فيه كالغصن الرطيب حين إزهاره ، ولكنه أتى بذلك ضمناً .
* التشبيه الضمني لا تذكر فيه الأداة، بينما التشبيه التمثيلي غالباً تذكر فيه الأداة .
*****

مع تحياتي : عبدالرازق ادم

هناك 3 تعليقات:

  1. شرح جميل بدايه عظيمه للتعليم السوداني بالإنترنت


    انا اشرف بدوي طالب ثالث ثانوي استفد كتيير من الصفحه دي
    0997176866 رقمي للتواصل

    ردحذف
  2. شرحكم حلو بس يا ريت تختو علم البيان كامل بدل التشبيه بس

    ردحذف