برق للتحميل فقط

الخميس، 13 ديسمبر 2012

(جغرافية )الصف الثالث (ث) العوامل المؤثرة في النقل


بسم الله الرحمن الرحيم 
العوامل الطبيعية 
المناخ : يؤثر علي النقل من خلال عدة عوامل 
1/ الرياح العاصفة : كرياح التفون على سواحل ( الصين - اليابان ) .
فؤاثر علي النقل البحري - البري . 
2/ الضباب : يؤثر على النقل البري - حركة الطيران .
3/ انخفاض درجة الحرارة : يؤدى الا تجمد الانها - البحيرات 
مثل ( روسيا الاتحادية ) في الشتاء .
4/ العواصف الرملية - التربة : - 
تؤثر في المناطق الجافة وشبة الجافة 
مثل ( كندا - صحارى الوطن العربي ) تحجب الرياء . 
* البنية الصخرية : يتوقف انشاء الطرق على التعرف على البنية الصخرية 
أ / طبيعتها  .   ب/ قوة تحملها . 
للقعط الناتج عن مرور السيارات واترها 
( النقل الانهاري التى تكتر فيها الجنادل ) . نهر دخله -الفران 
*القطاء النباتي : تمثل عائق امام مخطوط السكك الحديدية ( الاستوائية ) .
العوامل الاقتصادية 
تتاثر حركة النقل بمدى التطور الحضارى و الاقتصادى للدول لعوامل الاقتصادية ( الزراعة - الصناعة - التجارة )  . ولها دور مهم في تنفيذ ماربع النقل .
1/ اسصلاح الارضى : 
مدى خطوط السكك الحديد حول المسيسبكى . ( مصر )
2/ انشاء الموانئ لوجود مناطق زراعية او صناعية : 
وجود المناطق الانتاجية المقذية للموانئ البحرية او النهرية ( الظهير الاقتصادي ) . 
- اسباب الحاقة التنمية في الدول النامة : - 
انخفاض نسبة الاستعمارات المخصصة لوسائل النقل 4 %
العوامل السياسية 
لها دور كبير في التخطيط لحركة النقل . 
حرية الملاحة على الاجواء ( اتفاقية الطيران ) الموانئ 1994 ( شيكابو ) . 
أ / طريق النقل : - البري : 
بدا تغير طريق النقل بعد القرن 19 .
- اسباب انتشار طريق النقل البرى : -
1/ سهولة ورخصة إ نشاء الطرق .
2/ قدرة الطريق على استعاب حركة كبيرة .
3/ مرونة النقل البري .
ب/ السكك الحديدية : -
تعد من اقدم وسائل النقل البري التي تنقل الاشياء الكبيرة الحجم و الثقيلة الوزن . 
ارتبط نموها بنمو الدول الصناعية في القرن 19 - قل انشاء خطوط السكك الحديدية لارتفاع تكلفة انشائها .
- اكثر الدول التى توجد بها شبكة : -
السكك الحديدية الدول الصناعية والمزدهرة تجاريا .

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية 

(جغرافية ) الصف الثالث (ث) (النقل) طرق النقل

بسم الله الرحمن الرحيم 


طرق النقل 
النقل بالانابيب : -     استخد ماته 
1/ استخدم في نقل المياه الي المنازل او مناطق التخزين .
2/ استخدم في نقل البترول ، الغاز الطبيعي .
3/ حاليا يستخدم في نقل الكثير من المواد السائلة .
* خصائص النقل بالانابيب : -
1/ رخية تكاليف النقل - قلة صيناتها .
2/ سهولة اجتيازها للعقبات الطبعية .
مثل  البحار ( الجزائر الى فرنسا ) . الجبال ( الولايات المتحدة ) .
3/ حذورتها لنقل المواد الخطره .
الساحة ( البترول - الغاز - الكبريتا ) . 
* النقل المائي : - 1/ البحار - المحيطاط  .     2/ الانهار    .
البحري : هو من اقدم وسائل النقل خاصة للدول المجاورة للمسطحات المائية استخدم في ذلك السفن .
- اهم القنوات :- 
- السويس : تربط بين البحر الابيض - المحيط الهندي عبر البحر الاحمر .
( تمر من هذا الطريق البطائع القادمة من استراليا و جنوب شرق اسيا ) .
- قناة بنما : -     افتحت عام  1914 م  
تربط الاجزاء الغربية من الامريكتين بموانئ جنوب و شرق امريكا الشمالية .
* خصائص النقل البحري : -
1/ التخصيص : -  
ناقلات البترول ( الخليج العربي - اروبا - اليابان ) ناقلات الموز - الركاب . 
2/ زيادة الحموله مئات الالاف الاطنان .
3/ زيادة السرعة 50 ميل / الساعة .
4/ انخفاض تكاليف النقل . 
* المرفاء : هو عبارة عن مسطح مائي محمس طبيعيا من العوامل الرياح - مرافي سواح النرويج تسيلي ( الشحن - التفريق ) . 
* الميناء : هو جزء من البحر وقد يشمل المرفا . 

عبدالرازق ادم يونس : مدرسة هبيلا الثانوية

(جغرافبة ) الصف الثالث الثانوي الانماط الزراعية

بسم الله الرحيم الرحيم 


الانماط الزراعية 
ماهو النمط الزراعي : -
هو عبارة عن طريقة او اسلوب او نظام متبع في زراعة منطة ما.
ماهي الاسس المنيفة في تميز بين الانماط الزراعية :-
1/ الاستمرار الزراعي   .    2/ الاعتماد علي الري او الامطار .   
3/ مدي كثافة استقلاب الارض الزراعية  .  4/  استخدام التقنيات الحديثة  .
اذكر اهم الانماط الزراعية :-
 1/ الزراعة المتنقلة  .  2/ المطرية  .    3/ المروية  .  4/ الاكتفائية  
5/ التجارية   .  6/ المختلطة   .    7/ الكثيفة   .    8/ الواسعة   .
ماهي تربة اللاترايت ؟ 
هي تربة فقيره تجدها في المناطق الاستوائيه حيث غزارة الامطار تعمل علي غسل التربة من الاملاح 
المعدنية والمواد العضويه والنتروجين وتظهر الاكاسيد الحديدية ، لذلك تعلرف بالتربة الحديدية او الحمراء . 
علل : نمط الزراعة المتنقلة نمط غير اقتصادي ؟ 
لا نه يؤثر علي المصادر الطبيعية تعمل على ازالة الغابات وانجراف التربة . 
ماهي اهم محاصيل الزراعية المتنقلة ؟ 
البطاطا - الكسافا - المود - الخضر .
كم تقدر نسبة التى تزرع بالامطار في العالم ؟
حوالى 83% .
اين نجد مناطق الزراعية المطرية ؟
نجدها في البئات الرطة وشبة الرطبة .
ماهي الزراعة المتنقلة ؟ 
نمط زراعي اكتفائي تجده في المناطق الاستوائية حيث تربة اللاترايت الفقيره ، 
ويتم زراعه الاراضي مابين سنة الي اربع سنوات .
ماهي الزراعية الاكتفائية ؟ 
هي التى تقوم على الانتاج المحاصيل الزراعية وتربية الحيوانات من اجل تامين إحتياجات السكان . 
ماهي الزراعة التجارية ؟ 
هي التي تهدف الزراعة الانتاج بغرض التصدير وتتخف باللا عتماد على الاتماثرة 
ما المشاكل التي تعاني منها كل من الزراعة المطرية والمروية ؟ 
نعاني الزراعة المطرية من تزبزب الامطار .  خاصة له معدل الاطار مما يؤدي لتزبزب المسحات 
المدرية وتذبذب كمية الانتاج . 
اما الزراعة المروية ؟ 
الاغراط في استخدام مياه يؤدي الا كمج التربة ويوضرص خصوئص .

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية 

(رياضيات اساسية ) الصف الثالث (ث) تعريفات الاحتمالات

بسم الله الرحيم الرحيم 

تعريفــــــــــــــــــــــــات
الاحتمالات هي فرع من فروع الرياضيات وهو يهتم بدراسة نتائج التجارب أو المحاولات العشوائية وهي تلعب دوراً مهماً في اتخاذ القرارات في كثير من مجالات العمل وتستخدم في قياس عدم التأكد .
التجربة :هي كل اجراء او عملية تؤدي الى ملاحظة او مشاهد .
التجربة العشوائية هي التجربة التي نعلم مسبقاً جميع نواتجها الممكنة دون معرفة أي من هذه النواتج سيحدث
فضاء العينة هو مجموعة النتائج الممكنة للتجربة العشوائية وتسمى كل نتيجة ممكنة نقطة عينة ويرمز لفضاء العينة بالرمز ع .
نقطة العينة هي أي نتجة ممكنة من نتائج التجربة العشوائية .
الحادثة هي أي مجموعة جزئية من فضاء العينة ع
حالات خاصة :
الحادثة الاولي (البسيطة ) : هي الحادثة التي تحتوي على نقطة عينة واحدة .
الحادثة المركبة ( غير البسيطة) : هي التي تحتوي على اكثر من ناتج من نواتج فضاء العينة ع .
الحادثة المستحيلة : هي التي لا يمكن حدوثها ويرمز لها بالرمز  .
الحادثة المؤكدة : هي التي وقوعها حتمياً او مؤكداً وتمثل فضاء العينة ع .
اتحاد حادثتين أ، ب:هو حادثة تتضمن كافة نقاط العينة التي تنتمي الى أ أو ب أو كليهما ويرمز له بالرمز أب
تقاطع حادثتين أ،ب : هو حادثة تتضمن كافة نقاط العينة التي تنتمي الى أ و ب ويرمز له بالرمز أ  ب .
الفرق بين حادثتين أ، ب : هو حادثة تتضمن كافة نقاط العينة التي تنتمي الى أ ولا تنتمي الى ب ويرمز له بالرمز أ  ب .
مكملة الحادثة أ (ليس أ) : هي الحادثة التي تتضمن كافة نقاط العينة التي تنتمي الى ع ولا تنتمي الى أ  .
                       هي الحادثة التي تتضمن كافة نقاط العينة التي لا تنتمي الى أ . ويرمز لها بالرمز 

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانويه 

(رياضيات اساسية ) الصف الثالث الثانوي

بسم الله الرحمن الرحيم 


العمليات على الدوال 
رياضيات الصف الثالث 
مثال 1/  : -
اذا كانت د (س) =4 س   ،  ه (س) =2  س
جد (د + ه) (س) 
الحل 
( د + ه) (س) = د (س) +ه (س)
= 4 س + 2 س 
(د + ه) (س) =6 س .
مثال 2/  : -
اذا كانت د (س) =5 س +3   ،  ه (س) =2 س +6 
جد (د = ه) (س) 
الحل 
(د + ه) (س) = د(س) + ه (س) 
=5 س + 3 +2 س +7 
(د + ه) (س) = 7س + 9 
مثال 3/  :-
اذاكانت د(س) = 2س  + 4 س +3   ،  ه (س) =  3س  + 2 س + 5 
جد (د + ه)(س) 
الحل
(د+ ه) (س) = د (س) + ه (س) 
=2س  + 4 س + 3 + 3 س  + 2س +5 
(د + ه) (س) =  5س  + 6 س + 8
مثال 4/  : -
اذا كانت د (س) =4 س    ،     ه (س) =  3س 
جد (د + ه) (2) 
الحل 
(د+ ه) (2) =  د (2) + ه (2) 
د (2) = 4× 2= 8
ه (2) =3 × 2 = 6 
(د + ه) (2) = 8 + 6 = 14
مثال 5/  : -
اذا كانت د (س) = س   +3      ، ه (س) = 5س  - 2 
جد (د+ ه) (1) 
الحل 
(د+ ه) (1) = د (1) + ه (1) 
د (1) = 1   + 3 = 4
ه (1) = 5× 1 - 2 = 3 
(د+ ه) (1) = 4+3 = 7 

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية 

الصف الثالث الثانوي (قران ) المواريث غير كامل

بسم الله الرحمن الرحيم 


المواريث
تعريف الميراث :- هو العلم الذي يعرف به من يرث ومن لا يرث ومقدار ارث كل وارث . 
س1 . لماذا لا تورث المراة في الجاهلية ؟ 
ج1 . لا نهم ينظرون اليها حسب قيمتها العلمية في الحرب .
س2 . لماذا اعطى الاسلام المراة من الميراث ؟
ج2 . لانه ينظر اليها حسب قيمتها الانسانيه .
س3 . ماهو سبب نزول ايات المواريث ؟
ج3 .نزلت في تركة سعد بن الربيع .
س4 . ماهو اول تركة وزعت في الاسلام ؟
ج4 . هي تركة سعد بن الربيع 
اعطى النبي (ص) للزوجة =  1% 8 
اعطى النبي (ص) البنتان = 2 % 3
اعطي النبي (ص) العم = الباقي 
س5 . ماهي اركانه ؟ 
ج5 . 1/ المورث = الميت
2/ الوارث = الحي 
3/ الموروث = المال
س6 . ماهي شروطه ؟ 
ج6 . 1/ موت المورث حقيقة او حكما . 
2/ حياه الوارث 
3/ عدم وجود مانع من موانع الميراث .
س7 . ماهي موانع الميراث ؟ 
ج7 . 1/ القتل .        2/ اختلاف الدين      .      3/ الرق   .
س8 . ماهي اسبابه ؟ 
ج8 . 1/ القرابه .   2/ الزواج / النسب .  3/ الولاء .
س9 . ماهي انواعه ؟ 
ج9 . 1/ بالفرض .   2/ بالتعصيب .   3/ بالفرض والتعصيب معا .
هات معاني الاتى :- 
يو صيكم الله :   يامركم الله ويفرض عليكم .
حظ           : تصيب .
مهين         : مذل .
حدود الله    : احكامه وفرائضيه التى لا يجوز تجاوزها .
فريضه      : حقا فرضه الله واوجبة .

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية 
بسم الله الرحمن الرحيم 


معني امه الاسلاميه ونشاتها 
نشا مصطلح الامه معي مجى الرسالة التى بعث بها النبى (ص) .
- تعريف الراغب للامه :-
 عرف الراغب الامة بانها كل جماعة يجمعها امر ما اما مكان واحد او دين او زمان واحد سواء 
اكان هذا الجمع اختيار ام تسخير وجمعها امم .
-معني الامه لغة :-
نجد ان لفظ الامه تكرر في القران ليدل على عدد معاني فيها . 
1/ الطريقة والمذهب : كما في قوله تعالى (( قل قالوا انا وجدنا اباءنا علي امة وانا علي اثارهم لمشدون ))
2/ الرجل الجامع للخير : كما في قوله (( ان ابراهيم كان امة قاتنا لله خنيفا ولم يك من لمشركين ))
3/ جماعة من الناس كانوا علي دين : كما في قوله تعالى (( وما كان الناس الا امة واحدة فاختلفوا))
4/ جماعه من الناس خاضعه لرب العالمين : كما في قوله تعالي (( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك))
5/ الدين : (( كان الناس امة واحدة فبعث الله النبي مبشرين ومنزين))
-تعريف الامة :-
هي مجموعه من الناس تحمل رساله فكريه معينه تساعد في بقاء الانسانيه ورقبها وتعيش حياتها طبقا مبادئ هذه الرساله.
-نشاة الامة الاسلامية :-
وكانت البدايه لنشاة الامة الاسلامية برسالة سيدنا ابراهيم عليه السلام .
وتحلى سيدنا ابراهيم عليه الاسلام بصفات جعلته اهلا القيام بهذه المهه والتي تمثلت في :-
1/ تخلى عن روابط الدم والنسب في سبيل هذه الدعوة 
2/ ضحي باسرته و ولده .
3/ اختار موطن هذه الامة التي يتوسط العالم .
4/ انقسمت اسرته الي قسمين قسم اقامة بالشام حيث المسجد الاقصى وقسم اقامة بمكه حيث المسجد الحرام .
-سيدنا ابراهيم تمثلت في :- 
1/ كسرت الاضام 
2/صارت كل مظاهر الشرك 
3/ حصلت الصلاه الى اول بيت وضع للناس 
4/ رى اصحابه الذين حملوا الدعوة من بعده 
5/ بنى موساتها واعرافها السياسه والاخياعة والاقتصادية 
6/ نظم علاقتها مع غيرها من الدول 

عبدالرازق ادم يونس ك مدرسة هبيلا الثانوية 

الصف الثالث الثانوي (قران )(الربانية)

بسم الله الرحمن الرحيم 


خصائص الامة الاسلامية 
الربانية
تتعدد خصائص الامة الاسلامية وتتنوع وتلتقى عند خاصية الربانية لانها تستبق فيها وترجع اليها .
وتتجلى خاصية الربانية في الغاية والمنهج و المصدر والغاية التي تسمي اليها خاصية الربانية 
هي تحقيق حسن الصلة بالله .
- ثمرات الربانية :-
1/ معرفة الغاية من خلق الانسان .
2/ الاهتداء الى الفطرة التى فطر الناس عليها .
3/ حماية النفس من التمزق .
4/ التحرر من العبودية وتحقق الامة الاسلامية .
  حسب الصلة بجعل كل فرد من افرادها عبدا لله لاحد سواه  
و المنهج الذي تسير علية الامة هو منتج رباني مصدرة الوحي .
- مظاهر الربانية :-
وتصبغ الربانية جميع شئون الحياة لصعتها وتيحلى ذلك في :
1/ العقيدة :
العقيدة التي يعتقدها المسلم انزلها الله في كتابه وبينها النبي (ص) في السنه . 
2/ العبادة :
العبادة التي يتقرب بها الى الله جاء بها الوحى الالهى محددا اشكالها واركانها وزمان ما يقضى 
الادارة الالزمانة ومكانه يقنضى لاداء المكان .

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية

الصف الثالث الثانوي (قران) (الوسطية)

بسم الله الرحمن الرحيم


خصائص الامة الاسلامية 
الوسطية
من ابرز خائص الامة الاسلامية خاصية الوسطية والتى يعبر عنها بالتوازن :
- والدليل على هذه الخاصية :-
قوله تعالى : (( وكذلك جعلناكم امة وسطالتكونوا نوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ))
- مظاهر الوسطية في الامة الاسلامية :-
- اولا : العقيدة :-
1/ الامة الاسلامية وسط بين الذى يتعدون فى كل شى ويؤمنون بلا دليل وبرهان وبين من 
لا يؤمنون الا بما يشاهدون او يحسونه . 
2/ وسط بين الذين يعدون الالهة وبين الذين لا يؤمنون باله قط .
3/ ووسط فى نظرتها للانبياء فلا تقدسهموترفعهم الى درجة الالهة او انباء الالهة 
كما لا تكذبهم وتحتقرهم .
- ثانيا : فى التشريع :-
المة الاسلامية وسط في نظامها التشريعي بين التحريم الذى كان فى اليهودية 
والتحليل الذى كان فى النصرانية .
- ثالثا : في العبادة : 
الامة الاسلامية وسط فى عبادتها فلا تلقى التعبر الربانى وتكتفى بالجانب 
الاخلاقى كالبوذية ولا كالاتم التى اتبعت ادياخا ندعو الى ترك الدنيا .
ولذلك الامة نزاول الاسلامية تداول اعمال معينة ثم تطلق البحث عن الرزق.
- رابعا : في الاخلاق :-
الامة الاسلامية وسط فى نظامها الاخلاقى بين المثاليبن الذين يرون الانسان 
فلا كا او شبه حلاك فادادواله من القيم ما لا بستطيعه وبين من عدوة حيوان 
فادادوله من القيم لا يليق به فهى تنظر الى الانسان كخلوق فيه عزيزه الحيوان .

عبدالرازق : مدرسة هبيلا الثانوية 

الصف الثالث الثانوي (قران ) ( الشمول)

بسم الله الرحمن الرحيم


خصائص الامة الاسلامية 
الشمول 
اخذت الامة الاسلامية خاصية الشمول رسالة الاسلام .
هي رسالة لكل زمان ومكان ولكافة الامم والشعوب ولكافة طبقات المجتمع .
والدليل علي شمول الرسالة قوله تعالى (( وما ارسلناك الا كافة للناس بشرا ونذيرا ))
والاسلام في اضول الفقائدية : هي رسالة كل نبى ارسل وكل كتاب انزل والدليل على ذلك 
قوله تعالى (( وما ارسلناك من قبلك من رسول الانوحى اليه انه لا اله الا انا فاعبدون ))
# اول : مظاهر الشمول في العقيدة :-
1/ العقيدة الاسلامية فسرت قضيات الوحود والانسان والكون .
2/ لم تجزى الانسان بين اله للخير واله للبشر او يكن الله والشيطان .
3/ العقيدة الاسلامية شامة في وسائل الايمان بها فهى تقوم على العقل والقلب والفكر والشعوب جميعا .
# ثانيا : مظاهر الشمول في العبادة :-
1/ العبادة في الاسلام تستوعب كيانة كله فهو يعبد الله بروحه وبقلبه وبلسانه وبجسدة .
2/ كمان العبادة تستوعب الحياة كلها .
# ثالثا : مظاهر الشمول في الاخلاص :-
الاخلاص في الامة الاسلاميه تشمل جوانب الحياة كلها والانسانية والروحنية و الجسديه والدنيه والدنيويه
والعقلية و العاطفية .
# رابعا : مظاهر الشمول في التشريع :- 
التشريع التى تقوم الدولة الاسلاميه تشريعات شامة تشمل الفرد والمجتمع والحكومه والمحكومين والدوله 
و علاقاتها بالدول الاخرى.

عبدالرازق ادم : مدرسة هبيلا الثانوية